يتم تحصيل الاشتراك السنوي بداية من يناير 2021م

سجل الآن
الرابطة العربية للطب الشرعي والسموم (002) 01223955089 info@auft.org

وثيقة توجيهية خارجية، الإصدار 1.0 ، التاريخ: 23/3/2020

كوفيد- 19 – توجيه عام لإدارة الجثث
وحدة العلوم التقنية والطبية الشرعية باللجنة الدولية للصليب الأحمر

يطبق هذا التوجيه على إدارة الجثث أو الرفات البشرية لأشخاص من المعتقد أو المؤكد أنهم لقوا حتفهم من جرَّاء الإصابة بمرض كوفيد19- والغرض منه هو تقديم لمحة عامة عملية عن التوصيات الرئيسية لإدارة الجثث والرفات البشرية الحاملة للعدوى. بالإضافة إلى ذلك، فهذا التوجيه موجه إلى الممارسين والمديرين ومسؤولي التخطيط، ومن بينهم صانعو القرارت المشاركون في الاستجابة الشاملة لجائحة كوفيد- 19 . فهو مكمّل للإرشادات القائمة المعنية بإدارة الجثث التي تتطلب مشورة اللجنة الدولية ودعمها.

تنقسم هذه الوثيقة إلى جزئين:
1) إدارة الجثث المرتبطة بكوفيد- 19 – توصيات فنية للعاملين في مجال الرعاية الصحية ورعاية ما بعد الوفاة؛
2) الاستجابة الممتدة لحالات الوفاة المتزايدة من جرَّاء الإصابة بكوفيد- 19 . بالإضافة إلى مبادئ توجيهية وتحضيرية لخطة التعاملمع عدد كبير من الضحايا؛

يخدم هذا التوجيه الأطراف الفاعلة المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في إدارة الجثث المرتبطة بالجائحة. وينقسم إلى مستويين:
– الجزء الأول: تقديم توجيهات عامة ودعم في إدارة (التعامل مع الجثث)
– الجزء الثاني: تقديم توجيهات عامة ودعم للسلطات في استجابتها لتزايد حالات الوفاة المرتبطة بالجائحة

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي دائمًا إجراء تخطيط أنشطة إدارة الجثث المتصلة بكوفيد- 19 أو تنفيذها ضمن إطار المبادئ الأساسية التالية:
• ينبغي إعطاء الأولوية القصوى لسلامة وصالح الموظفين المشاركين في إدارة الجثث التي ت وفي أصحابها من جرَّاء كوفيد- 19.
لتحقيق هذه الغاية، ينبغي دومًا أن الممارسات تستخدم الفضلى للطب الشرعي بمشورة وأحدث توصيات سلطات الصحة الوطنية
و الدولية ، لا سيما منظمة الصحة العالمية، في ما يخص العاملين في مجال الصحة المتعاملين مع حالات كوفيد- 19 .
• ينبغي ضمان حماية واحترام جثث المتو فَّين وعائلاتهم ومنع اختفائها.
• ينبغي بذل كل الجهود لضمان تحديد هويات أصحاب الجثث على نحو موثوق به، وإذا ما تعذر الأمر، يصبح التوثيق السليم وتتبع مكان الجثث ضروريين حتى يمكن انتشالها وجمعها وتحديد هويات أصحابها مستقبلًا.
• في ظل أي ظروف يتطلب الواجب الإنساني الذي ينبغي به يعمل أن في الإدارة السليمة لجثث الموتى صون كرامة المتوفى
وأقاربه طوال الوقت.
• ينبغي ألا تعوق إدارة الجثث التي ت وفي أصحابها من جرَّاء كوفيد- 19 إجراء التحقيقات الطبية الشرعية للوفاة حيثما تطلب السلطات ذلك )على سبيل المثال، حالات الوفاة الغامضة ، الوفاة أثناء الاحتجاز، وما إلى ذلك(، لكن ينبغي اتخاذ المزيد من احتياطات الصحة والسلامة الخاصة من أجل القيام بهذه الإجراءات الضرورية.

ينبغي عدم استثناء أي من هذه المبادئ الأساسية عند إدارة الجثث التي ت وفي أصحابها من جرَّاء كوفيد- 19 .

وبالنظر إلى التطور السريع لجائحة كوفيد- 19 ، والعوامل للمرض المستجدة ، وسرعة توارد معلومات جديدة ناشئة عن المعرفة المكتسبة حول الفيروس وآثاره ومكافحته. يو فّر هذا التوجيه توصيات عامة و ي عتمد بوصفه وثيقة مرجعية ضرورية، كونها تستند إلى الأدلة المستخلصة الآن حتى ، و التي ستحدث حسبما يلزم .

للمساعدة بفاعلية في إدارة أعداد كبيرة من الجثث التي ت وفي أصحابها من جرَّاء كوفيد- 19 ، من المرجح أن تستلزم التدابير المطلوبة زيادة الموارد البشرية والمادية المتاحة. وذلك لأغراض من بينها بناء القدرات المحلية ودعم و/أو إجراء عمليات انتشال وجمع الجثث وتحديد هوية أصحابها.

ينبغي قراءة هذا التوجيه مقتر نًا بالإرشادات العامة لإدارة الجثث ال م ضمَّ نة في “إدارة الجثث بعد وقوع الكوارث: دليل ميداني موجه إلى المستجيب الأول”، نسخة منقَّحة و محدَّثة، الطبعة الثانية ) 2016 (، منظمة الصحة العالمية/اللجنة الدولية للصليب الأحمر/الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. يوضح الدليل هذا الإجراءات العامة الواجب اتباعها عند انتشال وجمع الرفات البشرية وتحديد هوية أصحابها المعروف أو ال مشتبه في وفاتهم من جرَّاء عدوى كوفيد- 19 1 . كما تتوفر مراجع إضافية في نهاية هذه الوثيقة